إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متنوعه
عربسات:مهلة لقنوات السحر والإباحية قبل وقف بثها
عربسات:مهلة لقنوات السحر والإباحية قبل وقف بثها
عربسات:مهلة لقنوات السحر والإباحية قبل وقف بثها
06-19-2007 06:29 AM
هددت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) قنوات فضائية تبث عبر أقمارها بالإيقاف، متهمة إياها بترويج السحر والشعوذة، إضافة إلى بث قنوات أخرى مواد وصفتها بأنها إباحية ومخلة بالآداب.

كشف المهندس خالد بن أحمد بالخيور، الرئيس التنفيذي لـ"عربسات" في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط أن مؤسسته ستتخذ خطوات على أرض الواقع خلال الأسبوعين المقبلين لإيقاف بث هذه القنوات إذا ما استمرت في بث تلك البرامج.

أكد بالخيور أن مؤسسته خاطبت المسؤولين عن إدارة تلك القنوات الفضائية منذ 4 أشهر لوقف ما وصفه بـ"الخرافات والخزعبلات من الدجل والشعوذة"؛ التي تمارس على قنوات تبثها أقمار «عربسات»، موضحا أن المؤسسة اتخذت إجراءات قانونية لفصل هذه القنوات، نتيجة موقف الرأي العام تجاهها، مشيرا إلى أن من أهداف «عربسات» المحافظة على تعاليم الدين والتراث والتقاليد الاجتماعية.

أضاف رئيس «عربسات»: " فوجئنا بمحتوى تلك القنوات. كما أننا في الحقيقة لا نتدخل في برامج القنوات التي نبثها، ولا محتوياتها باعتبار أن هذه القنوات مرخصة من قبل الدول العربية التي تبث منها، لكن يبدو أن هذه القنوات دخلت حدودا أكبر من المسموح لها، وسيتخذ إجراء لوقف هذه القنوات بطريقة عملية ونظامية".

ولفت بالخيور إلى أنه لا يتوقع أن تحذو الأقمار الفضائية الأخرى، التي تغطي المنطقة حذو ما تتجه «عربسات» لاتخاذه من إيقاف تلك القنوات في ذات الوقت، معللا ذلك لعدم وجود تنسيق مسبق بين مؤسسته وبين الشركات الأخرى.

وأكد أن ما تنوي فعله «عربسات» يأتي ضمن التزاماتها ورسالتها نحو الدول العربية، مفيدا أنه سيتم الإعلان عن تلك الإيقافات حال اتخاذها.

يذكر أن «عربسات» كانت قد اتخذت قرارا بإيقاف قناة CFI1 الفرنسية قبل نهاية التسعينيات نتيجة لبث فيلم «إباحي»، وصفته المؤسسة بأنه يخالف شروط العقد المبرم مع القناة، وانتهى بإدراج قناة فرنسية أخرى هي TV5.

أكد المهندس صلاح حمزة رئيس الشؤون الهندسية بالقمر المصري «نايل سات»، أنه لا يمكن إلغاء عقد أي قناة فضائية بدون وجود شكاوى صريحة موجهة ضدها، أو رصد مخالفة صريحة عمدت القناة على فعلها، إضافة إلى مخالفتها شروط التعاقد كأن تتحدث برامجها عن الإرهاب أو الشعوذة أو السحر، مفيدا أنه في حال ورود شكاوى وصفها بـ «الموضوعية» للقناة ويثبت مخالفتها فعلا للشروط، فإن إدارة القمر تنذر القناة. وفي حال الاستمرار يلغى العقد.

ودلل حمزة على ذلك بالأزمة الأخيرة التي مرت بها الدكتورة هالة سرحان في برنامجها الأخير الذي حمل عنوان «بنات الليل»، حيث تم إلغاء البرنامج ولم يتم إلغاء القناة.

وأضاف أن «نايل سات» لم تشاهد الفتوى التي صدرت من قبل هيئة كبار العلماء في السعودية، وما توصل إليه الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين حول برامج بعض القنوات.

وقال «القانون لا يمنح الشركة إلغاء العقود دون اسباب، فاختراق مستأجر القناة شروط العقد، أو وجهت له شكوى صريحة حول أحد برامجه، هو ما نستعين به في مخاطبة ملاك تلك القنوات الفضائية»، مطالبا المشاهدين بمراسلتهم إذا وجدوا شيئاً يستحق أن يتغير، مع ذكر السبب الذي يرون ضرورة تغييره، معتبرا أن شركته لا تستطيع مراقبة جميع القنوات الفضائية التي تبث عبر قمر «نايل سات» لكون عددها يتجاوز 680 قناة.

يشار إلى أن الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين في رابطة العالم الإسلامي طالب الاثنين الماضي، منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية بالسعي لمنع بث برامج قنوات السحر والشعوذة بواسطة الأقمار الصناعية العربية «عربسات» و«نايل سات»، لما أثبتته تقارير موثوقة عن ممارسة بعض القنوات الفضائية أعمال شعوذة وتروج للسحر، إضافة إلى تجنيدها بعض المشعوذين والمشعوذات ممن يدعون علم الغيب والقدرة على حل مشكلات الناس وتلبية احتياجاتهم كالشفاء من مرض ونيل الرزق وحدوث الزواج وكشف المستقبل وغير ذلك مما لا يعلمه ولا يحيط به إلا الله سبحانه وتعالى.

ومما توصل إليه الملتقى العالمي أن معظم المتصلين بهذه القنوات من النساء والشباب الذين يجهلون حقيقة الشعوذة والدجل وتلتبس عليهم بسبب جهلهم أكاذيب المشعوذين الذين يطلون من تلك القنوات ويجيبون من يتصل بهم على أنهم على معرفة بمشكلاتهم عن طريق الجن والشياطين ثم يقدمون لهم الحلول، لافتا إلى أنهم يربطون أقوالهم وأعمالهم بالدين ليوهموا الناس بصحة افتراءاتهم فيشوهون دين الله ويسيئون إلى تعاليمه ومقاصده السامية.

المصدر: وكالة الأخبار الإسلامية (نبأ)

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 996


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
8.49/10 (132 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.