إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار العالم الإسلامى
الاثنين.. غرة رمضان في الأردن والكويت والإمارات وقطر واليمن وسوريا ومصر
الاثنين.. غرة رمضان في الأردن والكويت والإمارات وقطر واليمن وسوريا ومصر
الاثنين.. غرة رمضان في الأردن والكويت والإمارات وقطر واليمن وسوريا ومصر
07-30-2011 11:40 PM
أعلن في عدد من الدول العربية (السعودية والأردن والكويت والإمارات وقطر واليمن وسوريا ومصر وفلسطين والسودان ولبنان والبحرين وتونس والجزائر والعراق وموريتانيا)، مساء اليوم السبت أن أول أيام رمضان المبارك لهذا العام سيكون يوم بعد غد الإثنين المصادف للأول من أغسطس.

وكان المسلمون في أنحاء العالم قد استطلعوا هلال شهر رمضان لعام 1432هـ عند غروب شمس السبت 30-7-2011 الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان1432هـ.

ففي مصر أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الأحد الموافق الحادي والثلاثين من شهر يوليو، هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الاثنين الموافق الأول من أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وقال المفتى في بيان دار الإفتاء: استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ مساء اليوم السبت هلال شهر رمضان لسنة1432هـ، بعد غروب شمس يوم السبت التاسع والعشرين من شعبــان لعام 1432هـ الموافق الثلاثون من شهر يوليو لعام 2011م بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وقال البيان: "قد تحقق لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية عدم ثبوتُ رؤية هلال رمضان لعام 1432هـ بالعين المجردة وقد وافق ذلك الحساب الفلكي".

ومن جهتها أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن غدا الأحد هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان، وبذلك يكون الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك، على غرار وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر رمضان.

وكانت المحكمة العليا قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة مساء اليوم السبت، وطالبت المحكمة "ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها, أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة".

كما أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان في الإمارات وقطر والكويت أن يوم الاثنين الموافق الأول من أغسطس الجاري هو أول أيام الشهر الفضيل.

كما أعلن في الأردن مساء اليوم السبت أن أول أيام رمضان المبارك لهذا العام ستكون يوم بعد غد الاثنين المصادف للأول من أغسطس.

وقال قاضي القضاة احمد هليل بحضور أعضاء مجلس القضاء الشرعي ومجلس الإفتاء وكبار رجال الدين الإسلامي انه لم يثبت رؤية هلال رمضان فوق سماء المملكة في ستة مواقع لرصده فلكيا وبالرؤية المجردة وعليه يكون يوم غد الأحد هو المتمم لشهر شعبان.

وفي اليمن أعلنت دار الإفتاء الشرعية أن يوم غد الأحد الموافق 31 يوليو هو المتمم لشهر شعبان وأن بعد غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان من قبل لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة بعد غروب شمس اليوم السبت 29 شعبان 1432هـ.

وفي فلسطين أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون يوم بعد غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال إنه في الاجتماع المنعقد بدار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك، والي حضره المفتون والقضاة الشرعيون، وأعضاء من مجلس الإفتاء الأعلى وخطباء المسجد الأقصى والهيئة الإسلامية والغرف التجارية ورجال الإصلاح، لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان، وعليه يكون يوم غد الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وبعد غد الاثنين أول أيام رمضان.

وفي العراق، الذي شهد الأعوام السابقة تضاربا بين السنة والشيعة في تحديد غرة رمضان، أعلن الوقف السني أن يوم الاثنين هو غرة شهر رمضان، وقال بيان الهيئة العليا للرؤية الشرعية "ثبت على الوجه الشرعي من خلال إخوان لنا في إقليم كردستان وأماكن أخرى أن يوم الاثنين غرة شهر رمضان للعام الحالي.


المصدر: الإسلام اليوم/ وكالات

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 726


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
7.01/10 (125 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.