إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار العالم الإسلامى
قتلى بالسودان وتونس باحتجاجات الفيلم المسيء
قتلى بالسودان وتونس باحتجاجات الفيلم المسيء
قتلى بالسودان وتونس باحتجاجات الفيلم المسيء
09-15-2012 07:13 AM
أفاد مراسل الجزيرة في تونس بمقتل ثلاثة وإصابة 28 في أحداث الاحتجاجات على الفيلم الأميركي المسيء للإسلام أمام السفارة الأميركية، كما سقط ثلاثة قتلى في احتجاجات مماثلة بالخرطوم.

وقال المراسل إن متظاهرين تونسيين اقتحموا مبنى السفارة الأميركية في العاصمة وقاموا بإنزال العلم الأميركي ورفعوا مكانه راية سوداء كتب عليها شعار التوحيد.

وشوهدت سحب كثيفة من الدخان الأسود تغطي سماء المنطقة حيث تقع السفارة، واستخدمت الشرطة الغاز المدمع وأطلقت عيارات نارية في الهواء في محاولة لتفريق المحتجين.

وذكرت رويترز أن خمسة محتجين على الأقل أصيبوا عندما أطلقت الشرطة الرصاص لصد محتجين هاجموا مجمع السفارة، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الشرطة قد أطلقت الرصاص الحي أو المطاطي.

وأضافت الوكالة نقلا عن مراسلها أن متظاهرين أضرموا النار في مدرسة أميركية في العاصمة بعد اشتباكهم مع شرطة مكافحة الشغب، كما أضرم المتظاهرون في وقت سابق اليوم الجمعة النار في أشجار تتبع لمجمع السفارة الأميركية ورددوا هتافات "أوباما أوباما.. كلنا أسامة" في إشارة إلى الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وساد هدوء حذر محيط مبنى السفارة في حي ضفاف البحيرة شمال العاصمة حيث انتشرت دوريات راجلة للشرطة والجيش ومدرعات في الشوارع.

اشتباكات بالخرطوم
وفي الخرطوم، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل ثلاثة سودانيين دهسا بسيارات الشرطة خلال محاولة محتجين على الفيلم المسيء للإسلام اقتحام السفارة الأميركية في الخرطوم. وتصدت قوات الأمن السودانية بقنابل الغاز المدمع لوقف زحف آلاف المتظاهرين صوب السفارة.

وكان متظاهرون أضرموا النار بمبنى السفارة الألمانية في العاصمة الخرطوم في وقت سابق اليوم الجمعة، كما رشق محتجون بالحجارة السفارة الألمانية والسفارة البريطانية, وحاولوا كسر السياج الخارجي لهما، وتدخلت الشرطة التي كانت منتشرة في محيط السفارتين وأطلقت قنابل الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين, واعتقلت عددا منهم.

وفي اليمن، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أنها أرسلت فريقا من مشاة البحرية لحماية السفارة الأميركية في صنعاء. وقال المتحدث باسم الوزارة جورج ليتل إن انتشار نحو خمسين جنديا من المارينز في اليمن تدبير احترازي.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد بأن قوات الأمن اليمنية فرقت مظاهرة أمام السفارة الأميركية بصنعاء، وقد خرجت مظاهرات في عموم المدن اليمنية في جمعة سميت "رسول الرحمة والسلام" للتنديد بالإساءة للإسلام.

وكان أربعة قتلوا وأصيب 41 بجروح واختناقات أمس الخميس، وذلك خلال محاولة متظاهرين محتجين على الفيلم المسيء اقتحام السفارة الأميركية في صنعاء.

قتيل بالقاهرة
وفي مصر، قال مصدر أمني لمراسل الجزيرة في القاهرة إنه حدثت حالة وفاة واحدة جراء الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في محيط السفارة الأميركية، غير أنه استبعد أن تكون الوفاة جراء إطلاق نار من قبل قوات الأمن، مؤكدا ان القوات الموجودة بمحيط السفارة لا تحمل سوى القنابل المدمعة فقط.

ورجح المصدر أن تكون عناصر تهدف إلى الوقيعة بين قوات الأمن والمتظاهرين وإحداث حالة أكبر من الفوضى استغلت الأحداث الجارية وقامت بإطلاق النار على الشخص المتوفى، خاصة أن الرصاص المستخرج من جسده لا يمت بصلة للرصاص الذي تستخدمه قوات الأمن.

وأكدت وزارة الداخلية أن عدد الإصابات بين ضباط وأفراد ومجندي الشرطة وصل إلى 34 مصابا بطلقات خرطوش في العين وأنحاء مختلفة من الجسد. وقالت الوزارة إن عناصرها تمكنت من ضبط 94 متهما من مرتبكي هذه الأحداث وتم حجز 30 منهم أربعة أيام على ذمة التحقيق.

وكان محتجون غاضبون رشقوا رجال الشرطة بالحجارة لاعتراضهم طريقهم إلى السفارة الأميركية بوسط القاهرة، وردت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المدمع.

وشهدت عدة محافظات مصرية مسيرات عقب صلاة الجمعة احتجاجا على الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم. ففي القاهرة تظاهر آلاف أمام مساجد الاستقامة ومصطفى محمود والفتح، مرددين هتافات تندد بالولايات المتحدة، كما خرجت مظاهرات مماثلة في الإسكندرية وأسيوط وسوهاج وجنوب سيناء.

وفي الأردن، منعت قوات الأمن أنصار التيار السلفي الجهادي من الوصول إلى السفارة الأميركية في عمان، وقد خرجوا للتعبير عن غضبهم بسبب الفيلم المسيء. في حين تحولت مسيرات في العاصمة عمّان ومدن أخرى تطالب بإصلاحات سياسية حقيقية إلى مسيرات غاضبة تندد بالفيلم.

وامتدت مظاهرات واحتجاجات الفيلم المسيء إلى نيجيريا، حيث أطلقت قوات نيجيرية اليوم الجمعة النار في الهواء لتفريق مسلمين يحتجون في مدينة جوس على الفيلم.

ووزع العشرات من المتظاهرين المسلمين صورا تم طبعها من الفيلم الذي يسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الجمعة في المدينة التي تموج بالاضطراب.


المصدر:الجزيرة + وكالات

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 687


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
6.09/10 (115 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.