إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
علوم وتكنولوجيا
إتاحة سكاي على غوغل إيرث لاستكشاف الفضاء
إتاحة سكاي على غوغل إيرث لاستكشاف الفضاء
إتاحة سكاي على غوغل إيرث لاستكشاف الفضاء
08-29-2007 06:36 AM
أعلنت شركة غوغل -عملاق محركات البحث- مؤخراً إتاحة خاصية سكاي (Sky) في خدمة "غوغل إيرث" (Google Earth)، التي تمكن المستخدمين من مشاهدة الفضاء كما يظهر من كوكب الأرض، مما يعني إمكانية استكشاف الفضاء الخارجي من الحاسوب الشخصي.

والمعلوم أن خدمة "غوغل إيرث" تقدم صوراً مفصلة لأي مكان على الأرض، حيث تجمع صور الأقمار الاصطناعية والخرائط بجانب إمكانات وخبرات غوغل البحثية لجعل المعلومات الجغرافية لأنحاء العالم أيسر وأكثر فائدة.

وقد جرى تحميل برنامج "غوغل إيرث" من شبكة الإنترنت إلى حواسيب المستخدمين أكثر من 200 مليون مرة منذ إطلاقه قبل عامين. وبإضافة خاصية سكاي، يمكن للمستخدمين التحليق في الفضاء بواسطة "غوغل إيرث".

إبحار بين المجرات
تمكن هذه الخاصية يسيرة الاستخدام مستخدمي "غوغل إيرث" من الإبحار بين 100 مليون نجم و200 مليون مجرة. وتشكل الصور الواضحة عالية الجودة والطبقات المعلوماتية مجالاً فريداً، يسمح بمشاهدة وتعلم كل ما له علاقة بالفضاء الخارجي.

ولاستخدام سكاي على "غوغل إيرث"، يقوم المستخدمون بنقر خيار "تحَوّل إلى سكاي" الموجود على قائمة العرض، أو نقر زر "سكاي" الموجود على شريط الأدوات. الواجهة والتصفح على نمط "غوغل إيرث" المعتاد بما فيه من خيارات مثل الاستدراج (الجر)، تقريب الصورة (زوم)، البحث، وأماكني "My Places"، واختيار الطبقات.

تقدم خدمة غوغل إيرث سبع طبقات معلوماتية كجزء من خاصية سكاي الجديدة التى تستعرض العديد من الأجرام السماوية والأحداث.

طبقات معلوماتية
الطبقة الأولى هي الأبراج السماوية أو مجموعات النجوم الممتدة بين مجموعتي كاسيوبيا وأندروميدا. ويمكن للمستخدمين التعرف على النجوم التي تمثل مجموعتهم المفضلة.

وتتيح طبقة "الفناء الخلفي الفلكي" للمستخدمين النقر على علامات أماكن ومعلومات عن النجوم، والمجرات والسدم التي تمكن رؤيتها بالعين المجردة، أو النظارة المعظمة، أو المنظار المقرّب. وتقدم هذه الطبقة لهواة الفلك مرجعاً شاملاً ومنظماً لأجزاء السماء أثناء الليل.

وتحتوي طبقة صور التليسكوب الفضائي العملاق "هابل"، الذي تستخدمه وكالتا الفضاء الأميركية والأوروبية، على 120 صورة عالية الجودة، بينما تعرض طبقة القمر صوراً متحركة لمواقع وأحوال القمر خلال شهرين.

وتستعرض الطبقة الخامسة الكواكب المعترف بها ومواقعها المستقبلية في السماء خلال شهرين قادمين، بينما تسمح الطبقة السادسة للمستخدم بالقيام برحلة عبر المجرات من درب التبانة إلى الدب الأصغر. وترحل الطبقة السابعة بالمستخدم لمشاهدة مختلف مراحل حياة النجوم.

تليسكوب افتراضي
تم تطوير خاصية سكاي بإشراف فريق غوغل بتسبرغ الهندسي وبمشاركة معهد تليسكوب الفضاء العلمي، وشركة سلون لمسح السماء رقمياً، وكونسرتيوم مسح السماء رقمياً، ومركز المملكة المتحدة لتكنولوجيا علم الفلك، والمرصد الأنجلو-أسترالي.

وجاءت هذه المبادرة لدى مشاركة جامعة واشنطن في برنامج غوغل لزيارات الباحثين، الذي يسمح لأكاديميين بزيارات بحثية لغوغل تتراوح بين 6 و12 شهراً، حيث جمع فريق عمل من هذه الجهات العلمية عدداً لا يحصى من الصور الموجودة لدى كل منهم.

وقد عبر ليور رون مدير التسويق بشركة غوغل عن سعادته بتزويد المستخدمين بمحتوى فلكي علمي قيّم، فالبرنامج يسمح لمتصفحيه بالتعلم من المحتوى وإضافة خبرات شخصية. ويأمل بالتعاون مع خبراء هذا المجال تحويل "غوغل إيرث" إلى تليسكوب افتراضي.

ووفقاً لأستاذ فيزياء الفلك بجامعة لندن الدكتور فرانشيسكو دييغو، فإن هذه المبادرة تفتح نافذة استكشاف من موقع الأرض فى الفلك الواسع المبهر, معتبرا وأن التكنولوجيا المتقدمة قد أتاحت لغوغل تطوير أداة قوية وفريدة لمساعدة مستخدميها على زيادة معرفتهم العلمية.

المصدر: الجزيرة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1059


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
6.52/10 (81 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.