إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متنوعه
بريطانيا.. هل اقتربت ساعة الحساب بشأن العراق؟
بريطانيا.. هل اقتربت ساعة الحساب بشأن العراق؟
بريطانيا.. هل اقتربت ساعة الحساب بشأن العراق؟
08-29-2007 06:37 AM
اشتركت بريطانيا في غزو العراق عام 2003 بقوة بلغت 45 ألف جندي، ظلت تنخفض على مدى السنوات الأربع الماضية حتى وصلت حاليا إلى 5500 فقط، ثم عادت وزارة الدفاع وصرحت قبل أيام بأنها بصدد سحب 5000 آلاف آخرين في الأسابيع القادمة.

وعلى الرغم من هذا الانسحاب الكبير، فإن الجدل بشأن الحرب عموما وأداء القوات البريطانية خصوصا لم ينته، والمطالبة بإجراء تحقيق مستقل يكشف عن خفايا تلك الحرب لم تتوقف.

أهداف التحقيق
كان من أوائل من أثاروا الجدل وطالبوا بالتحقيق حزبان صغيران هما "بليد سيمرو" في ويلز و"الحزب القومي" في أسكتلندا. واتفقت وجهتا نظر الحزبين على أن مشاركة بلادهما في تلك الحرب "أسوأ كارثة سياسية خارجية لبريطانيا منذ أزمة السويس عام 1956".

وحددا أهدافا عملية للنتائج المتوقعة من إجراء تحقيق كهذا في النقاط التالية:
مراجعة الأسلوب الذي تم بمقتضاه توزيع المسؤوليات في حكومة توني بلير بشأن حرب العراق وكل الأمور المتعلقة بها، وخصوصا في الفترة التي سبقت شن العمل العسكري في مارس/آذار عام 2003.
وضع اليد على الثغرات الموجودة في النظام السياسي البريطاني، التي مكنت رئيس الحكومة من "توريط" بريطانيا في حرب قامت بها استنادا إلى معلومات خاطئة.
استعادة ثقة الشعب البريطاني بنظامه السياسي.
الوقوف على السياسات والإستراتيجيات التي يمكن اتباعها للخروج من هذه الورطة.
مواقف متشابهة
بعد ذلك نسج الكثير من الشخصيات والأحزاب والجماعات مواقفها على المنوال نفسه. ومن أبرز هؤلاء عضو حزب المحافظين البارز "بيتر تابسيل" الذي قال إن الحرب التي شنتها بريطانيا على العراق خطأ إنساني وسياسي وإستراتيجي فاضح. وطالب بإجراء تحقيق يكشف للبريطانيين "كيف قادهم توني بلير إلى هذه الكارثة" التي تمنى ألا تتكرر في المستقبل.

في حين أخرج رئيس أركان الجيش البريطاني الجنرال ريتشارد دانات خلافه في الرأي مع القيادة السياسية إلى العلن، قائلا إنه يؤيد إجراء تحقيق في مدى مساهمة الدور البريطاني في المأزق الذي يعانيه العراق حاليا.

أما وزير النقل الأسبق جافن ستانج فقد وصف الحرب بأنها لم تكن حربا على الإرهاب، ولكنها حرب أسهمت في زيادة الإرهاب وتفاقمه.

كما اعتبر عضو البرلمان من حزب العمال بيتر سولزبي أن المساءلات القليلة التي تمت في البرلمان عجزت عن كشف الأخطاء التي ارتكبت في العراق، وأثارت قلق مجلس العموم والشعب البريطاني بشأن ما إن كانت الدروس المستفادة من الحرب تم استيعابها على أكمل وجه أم لا.

من جانبه قال العضو العمالي جيرمي كوربين إن هذا التحقيق المنشود ضروري، لأنه سيكفي البريطانيين شر التورط في نزاعات مسلحة في المستقبل.

ليس الآن
الرأي الرسمي لحزب المحافظين لم يبتعد كثيرا، وتلخص في الموافقة على "آلية التحقيق المستقل" كالذي أُجري في بريطانيا بشأن الأحداث التي سبقت حرب جزر فوكلاند مع الأرجنتين عام 1982، وأكد أن من سيقومون بهذا التحقيق ينبغي ألا يقتصروا على أعضاء البرلمان فقط، وإنما يجب أن يشارك فيه قضاة وجنرالات وموظفون مدنيون.

لكن الحزب رأى أنه من الأفضل أن يتم هذا التحقيق بهذا الشكل الموسع بعد انسحاب القوات البريطانية من العراق حتى لا تتأثر معنويات الجنود هناك.

ضغوط وأصداء
رئيس مركز الخليج للدراسات الدكتور عمر الحسن يتوقع إجراء تحقيق جاد وموسع رغم الضغوط التي يتعرض لها رئيس الوزراء غوردون براون حاليا من الولايات المتحدة كي لا يعلن جدولا زمنيا محددا لسحب الخمسة آلاف جندي المتبقين.

وعن مبررات توقعه يقول الحسن في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت من لندن إن السبب راجع لأداء القوات البريطانية في العراق وما لحق بها من خسائر وصلت حتى هذا الشهر إلى نحو 170 قتيلا، لذلك فإنني -والكلام للحسن- لن أفاجأ إذا قرأت قريبا عن تكوين لجنة كبيرة وموسعة تفتح كل الملفات وتميط اللثام عن كل الخفايا التي أحيطت بهذه الحرب المدمرة.

وأضاف الحسن أن أعمال لجنة التحقيق هذه والنتائج التي ستتوصل إليها ستكون لها أصداء كبيرة وواسعة ليس في بريطانيا وحدها وإنما أيضا في الولايات المتحدة وفي كل العواصم التي اشتركت في تلك الحرب سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

المصدر: الجزيرة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 866


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
6.79/10 (183 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.