إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار العالم الإسلامى
غضب عالمي وتنديد متزايد بالفيلم الهولندي المسيء للإسلام
غضب عالمي وتنديد متزايد بالفيلم الهولندي المسيء للإسلام
غضب عالمي وتنديد متزايد بالفيلم الهولندي المسيء للإسلام
03-29-2008 09:10 AM
توالت ردود الفعل العربية والدولية المنددة بعرض فيلم هولندي مسيء للإسلام أخرجه النائب الهولندي المتطرف غيرت فيلدرز.

وفي هذا الصدد أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ذلك الفيلم الذي يتهم القرآن بالتحريض على العنف بوصفه "معاديا بشكل مسيء للإسلام".
واعتبر بان أنه "لا يوجد مبرر للغة الكراهية والتحريض على العنف" وقال "حرية التعبير لا مكان لها هنا".

وفي مكة المكرمة أوصى خطيب المسجد الحرام بالحوار للدفاع عن الإسلام. وقال الشيخ د. عبد الرحمن السديس في خطبة الجمعة، من دون ذكر الفيلم إن الأمر "بلا شك طعنة للأمة".

من جهة ثانية أدانت إيران الفيلم ووصفته بأنه "شائن ومسيء للإسلام" ودعت الحكومات الأوروبية لمنع عرضه. وفي إسلام آباد استدعى مكتب الخارجية السفير الهولندي ليقدم احتجاجا، كما شهدت مدينة كراتشي احتجاج عشرات الأشخاص الذين طالبوا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدانمارك وهولندا.

ونددت إندونيسيا -وهي أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان ومستعمرة هولندية سابقة- الفيلم أيضا. ووصفه متحدث باسم الخارجية بأنه "يحمل سمة عنصرية ويمثل إهانة للإسلام متخفية تحت ستار حرية التعبير".

من جهته دان المؤتمر الإسلامي الفيلم، واعتبره "تحريضا على الحقد". وأدان الأمين العام للمنظمة التي تضم 57 دولة في بيان "بأشد أنواع الإدانة" الفيلم "الذي يتضمن تشويها لصورة الإسلام وإساءة إلى القرآن".

ووصف أكمل الدين إحسان أوغلو الفيلم بأنه "عمل متعمد" يهدف إلى التمييز ضد المسلمين وإثارة الكراهية إزاءهم كما يعتبر تشويها للدين الإسلامي الغرض منه التحريض على إثارة القلاقل والاضطرابات وتهديد الأمن والاستقرار في العالم.

وفي مصر اعتبر الإخوان المسلمون أن فيلم فيلدرز "إهانة" للمسلمين لكن لا يجب "تضخيم" هذه القضية. وقال عصام العريان أحد كبار قيادات الجماعة "هذه إهانة لا تدخل في حرية الرأي" معربا عن تفهمه لحالة الغضب في العالم الإسلامي.

من جانبه قال وزير الإعلام المغربي خالد ناصري إن هناك "تخلفا ثقافيا" لدى فيلدرز, وأضاف أن "الإسلام ديانة أكثر من مليار شخص في القارات الخمس وكل من يسيء إليه يعبر عن تخلف ثقافي".

كما اعتبرت حكومة بنغلاديش في بيان أن "هذا العمل غير مبرر وقد تكون له انعكاسات خطيرة" مؤكدة أن "الإسلام هو دين سلام".

دعوة للهدوء
في هذه الأثناء دعا زعماء مسلمي هولندا إلى الهدوء وطالبوا مسلمي العالم بعدم استهداف المصالح الهولندية. ونقلت رويترز عن محمد ربيع وهو زعيم هولندي من أصل مغربي "دعوتنا للمسلمين بالخارج هي اتباع إستراتيجيتنا وعدم إفسادها بأي حوادث عنيفة".

وتابع ربيع "نحن نشعر بالإساءة للربط بين الإسلام والعنف ولكننا نعرف هذا الشخص (فيلدرز) وأفضل رد عليه هو الرد المسؤول".

ويعيش في هولندا 16 مليون نسمة بينهم مليون مسلم. كما أقام الاتحاد الإسلامي الهولندي دعوى قضائية ضد فيلدرز لمنعه من مقارنة الإسلام بالفاشية، قائلا إنه يحرض على كراهية المسلمين.

وقد أظهر استطلاع أخير للرأي بهولندا أن 12 % فقط -من 1200 شخص شملهم الاستطلاع- يعتقدون أن الفيلم يمثل الإسلام بدقة، بينما قال 72% إنه يظهر تطرف جماعة معينة.

أوروبا والأطلسي
أما حلف شمال الأطلسي، فقد عبر عن قلقه من أن يؤدي الفيلم لتدهور الأمن بالنسبة للقوات الأجنبية بأفغانستان والتي تضم 1650 جنديا هولنديا.

وكان رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده قد رفض آراء فيلدرز، وأبدى رضاه عن ردود الفعل الهادئة من قبل المنظمات الهولندية المسلمة.

كما عبرت سلوفينيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في بيان عن تأييد الاتحاد لتوجه الحكومة الهولندية, معتبرا أن الفيلم لا يخدم أي هدف سوى تأجيج الكراهية.

وذكر البيان أيضا أن الاتحاد الأوروبي يطبق مبدأ حرية التعبير, لكن ينبغي ممارستها بروح من الاحترام للأديان وغيرها من المعتقدات والقناعات.

وفي باريس قالت فرنسا إن "حرية التعبير تمثل حرية أساسية وعالمية" يتعين ممارستها "في ظل احترام القانون". ودعا متحدث باسم الخارجية إلى انتظار موقف القضاء الهولندي الذي ينظر دعوى بحظر الفيلم.

كما رفض الأمين العام لمجلس أوروبا تيري ديفيس "الصورة المشوهة والمسيئة للإسلام" التي يعكسها الفيلم, ووصفه بأنه "تلاعب غير مرغوب يستغل الجهل والأفكار المسبقة والخوف". كما اعتبر أن هذا اليوم "يوم حزين بالنسبة للديمقراطية الأوروبية".

وفي كوبنهاغن أدان رئيس الوزراء الدانماركي أندرس فوغ راسموسن بث الفيلم معتبرا أنه يشكل "استفزازا مجانيا". من جانبها دعت بلجيكا مواطنيها المسافرين إلى دول إسلامية إلى "مضاعفة الحذر".

المصدر: وكالات

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 826


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
4.27/10 (75 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.