إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متنوعه
نكبة مقدسات فلسطين.. مساجد حولتها إسرائيل كنسا وخمارات
نكبة مقدسات فلسطين.. مساجد حولتها إسرائيل كنسا وخمارات
نكبة مقدسات فلسطين.. مساجد حولتها إسرائيل كنسا وخمارات
05-14-2008 08:25 PM
نبهت مؤسسة "الأقصى" لحماية المقدسات في فلسطين إلى أن إسرائيل تواصل استهداف المساجد والمقابر والمقامات الإسلامية منذ ستة عقود، بغية إزالة الملامح الإسلامية والعربية من البلاد ومحو ذاكرتها.

جاء ذلك في دراسة ميدانية للمؤسسة ضمن مشروع المسح الشامل للأوقاف والمقدسات الذي تشرف عليه للتعرف على كل أثر أو موقع مقدس عربي في فلسطين.

وذكرت الدراسة الموثقة التي نشرت اليوم أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت آلاف المساجد والمقابرالإسلامية منذ النكبة، كما حولت العشرات منها إلى كنس يهودية (معابد) وملاه ليلية ومطاعم وخمارات، ومنعت ترميم بعضها الآخر والإبقاء عليها في حالة يرثى لها.

اغتيال
ورصدت الدراسة نماذج كثيرة على ذلك منها مقبرة قرية بيا عدس المهجرة التي لم يبق منها سوى بعض بقايا شواهد قبور بعدما حولت في معظمها إلى موقف للسيارات وممر للمشاة وموضع لحاويات القمامة وسط مستوطنة "هود هشارون" القائمة على أنقاض القرية.

وفي مدينة يافا أنشئت على أجزاء واسعة من مقبرة عبد النبي فندق هيلتون، في حين غطى العشب قرية عمقا المهجرة في قضاء عكا والتي دمرت بيوتها ولم يبق فيها سوى مسجد متداع تمنع السلطات الإسرائيلية ترميمه.

وفي وسط مدينة طبريا تطل مئذنة مسجد السوق أو المسجد العمري المبني في القرن الثامن عشر والذي تردد عليه عشرات الآلاف من المصلين واعتلى منبره مئات الأئمة والعلماء، إلى أن أحكمت الصهيونية قبضتها عليه وتركته عرضة للانتهاك فأصبح مجمعا للقمامة وتحول بلدية المدينة دون صيانته.

وفي شمال مدينة طبريا تقع المقبرة الإسلامية الواسعة، وقد شقت المؤسسة الإسرائيلية شارعا رئيسيا شطرها إلى قسمين لتستبيح المراكب حرمتها منذ عقود.

وأشارت الدراسة إلى وجود مقام مجاور هو مصلى "الست سكينة" التاريخي المبني في العهد المملوكي والذي حول إلى كنيس باسم "قبر راحيل"، مشيرة إلى أن ذلك يندرج في عمليات تزييف التاريخ وقلب الحقائق وسرقة التراث.

قوائم
وتضمنت الدراسة قائمة بعشرات المساجد التي انتهكت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حرماتها منذ النكبة، منها مسجد قرية الزيب قضاء عكا والذي حولته إلى مخزن للأدوات الزراعية، ومسجد عين الزيتون في قضاء صفد الذي حولته إلى حظيرة للأبقار، والمسجد الأحمر في صفد الذي حولته إلى ملهى ليلي، والمسجد اليونسي الذي حول إلى معرض تماثيل وصور، ومسجد القلعة في صفد الذي جعلته مقرا لمكاتب البلدية.

كما حولت مسجد الخالصة قضاء صفد إلى متحف بلدي، ومسجد عين حوض قضاء حيفا إلى مطعم وخمارة، والمسجد القديم في قيساريا قضاء حيفا إلى مكتب لمهندسي شركة التطوير. أما المسجد الجديد في قيساريا والمبني منذ عهد الخليفة عبد الملك بن مروان فتحول إلى مطعم وخمارة.

ويستخدم مسجد السكسك في يافا مقهى للعب القمار وبيع الخمور، ويستعمل مسجد مجدل عسقلان متحفا في أحد جزأيه ومطعما وخمارة في الجزء الآخر. وما زال مسجد المالحة في القدس يستخدم لإحياء السهرات الليلية.

وأوردت الدراسة سجلا بالمساجد المحولة إلى كنس منها المسجد اليعقوبي في صفد، ومسجد ياقوق قضاء طبريا، ومسجد العفولة، ومسجد كفريتا، ومسجد طيرة الكرمل، ومصلى أبي هريرة في قرية يبنى قضاء الرملة.

وفي أقصى جنوب النقب يقف مسجد قرية الكوفخة التي أصبحت أثرا بعد عين إلا مسجدها المحاط بالأسلاك الشائكة، تحت سيطرة رجل يهودي يستخدمه مزرعة لمواشيه.

وفي مدينة بئر السبع ما زال المسجد الكبير المبني على الطراز المعماري التركي موصدا بعدما استخدم سنوات طويلة متحفا، وتقترح السلطات الإسرائيلية تحويله إلى مركز ثقافي شرط ألا تقام الصلاة فيه.

المصدر: الجزيرة

تعليقات 0 | إهداء 2 | زيارات 975


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
4.43/10 (121 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.