إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار العالم الإسلامى
مواجهات واعتقالات في مظاهرات الضفة عقب صلاة الجمعة
مواجهات واعتقالات في مظاهرات الضفة عقب صلاة الجمعة
مواجهات واعتقالات في مظاهرات الضفة عقب صلاة الجمعة
01-02-2009 09:38 PM
شهدت بلدة بيت أمر بمدينة الخليل مواجهات حادة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اعتدت على صحفيين ومنعتهم من تغطية المظاهرة التضامنية مع غزة في حين وقعت مواجهات محدودة في القدس بينما نجح القائمون على مسيرة رام الله في إخراجها كتجمع يعبر عن الوحدة الوطنية خلافا لما جرى في مدينة الخليل.

فقد أفاد مراسل الجزيرة في مدينة الخليل بالضفة الغربية وائل الشويخي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تصدت بالرصاص الحي والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع لمظاهرة الأهالي التضامنية مع قطاع غزة.

ولفت المراسل إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على طواقم الإعلام ومنعتهم من تغطية المظاهرة موضحا أن الاعتداء طال مصوري وكالة رويترز وأي بي مما أدى إلى إصابتهما ونقلهما إلى المستشفى.

مواجهات وإصابات
وفي مدينة الخليل، لم تجر المسيرة الفلسطينية التضامنية مع قطاع غزة كما كان مخططا لها حيث وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وعناصر الشرطة الفلسطينية التي فرقت المظاهرة بالقوة على خلفية قيام بعض المشاركين برفع الرايات الخضراء التي تعبر عن حركة حماس، مما أسفر عن وقوع بعض الإصابات.

وفي تصريح للجزيرة قال أيمن ضراغمة أحد نواب الحركة في المجلس التشريعي إن مسيرة الخليل كانت تعبيرا عن تضامن أهل الضفة الغربية مع أهالي قطاع غزة في هذه الأوقات العصيبة التي يتعرض لها القطاع للأسبوع الثاني على التوالي.

وأعرب النائب عن أسفه لقيام شرطة السلطة الفلسطينية بمنع ناشطي الحركة من رفع أعلامها في المسيرة، مشددا على أن الوضع الفلسطيني أحوج لتعزيز وحدته الوطنية في مثل هذه الظروف.

وفي السياق نفسه، نقلت مراسلة الجزيرة في رام الله شيرين أبو عاقلة عن مصادر في الأمن الفلسطيني قولها إن جميع المظاهرات والمسيرات التي شاركت في يوم الغضب من أجل غزة عقب صلاة الجمعة حصلت على ترخيص مسبق باستثناء مسيرة الخليل، مما حدا بالسلطة إلى تفريقها تحسبا لوقوع احتكاكات مع فصائل أخرى.

مسيرة الوحدة
وفي رام الله، نجح القائمون على المسيرة المركزية في السيطرة عليها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية على الرغم من الإشكالات المحدودة التي شابت المسيرة لحظة انطلاقها.

وذكرت مراسلة الجزيرة أن اشتباكا محدودا وقع بين بعض المشاركين في التظاهرة والقوى الأمنية التي سارعت لمنع ناشطي حماس من رفع رايات الحركة في المسيرة على خلفية أن المنع يطال جميع الأعلام الفصائلية دون استثناء.

وبفضل تدخل بعض الشخصيات القيادية والسياسية، استكملت المسيرة فعالياتها برفع العلم الفلسطيني فقط وسط هتافات تندد بالعدوان على قطاع غزة والمطالبة بوقفه فورا، وانتقاد الموقفين العربي والدولي إزاء ما يتعرض له أبناء القطاع منذ السبت الماضي.

شارك في المسيرة آلاف من أبناء رام الله بالتوازي مع مظاهرات أخرى جرت في قلقيلية وبيت لحم والناصرة وقريتي بعلين ونعلين، وقرية جيوس التي وقعت فيها اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

الحرم القدسي
وفي مدينة القدس المحتلة وقعت اشتباكات محدودة بين شبان فلسطينيين قاموا برشق قوات الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة والزجاجات الفارغة في المنطقة الواقعة ما بين رأس العمود وباب الساهرة ووادي الجوز في البلدة القديمة بالقرب من الحرم القدسي الشريف.

ونقلت الجزيرة مشاهد حية ومباشرة للقطات تظهر فيها قوات الاحتلال وهي تطلق الغاز المسيل للدموع وتدفع بخيالتها لملاحقة المتظاهرين وتعتقل أحد الشبان الفلسطينيين.

وذكر مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام أن الشرطة استبقت المظاهرات باستعدادات أمنية واسعة طالت كافة الطرق والممرات المؤدية على الحرم القدسي كما منعت كل من لم يتجاوز الخمسين عاما من العمر ولا يحمل الهوية المقدسية من الدخول للصلاة في الأقصى.

ووفقا للمراسل أدت هذه الإجراءات لاشتباكات ومناوشات محدودة مع بعض الفلسطينيين الذين منعوا من الصلاة في المسجد الأقصى واعتقال عدد منهم، لافتا إلى أن مواجهات مماثلة وقعت عند الحواجز الأمنية التي تقيمها إسرائيل على الممرات والطرق المؤدية بين الضفة الغربية والقدس -وتحديدا حاجز قنلديا- فضلا عن جدار الفصل العنصري.

مسيرة نسائية
وأضاف أنه ومع انتهاء صلاة الجمعة خرجت مظاهرة نسائية من باب العمود في الحرم القدسي الشريف لتجد أمامها مئات من عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي حاصرت المشاركات ومنعتهن من التقدم خارج باحات الحرم باتجاه الشوارع.

وأفاد مراسل الجزيرة أن شبانا فلسطينيا اشتبكوا مع شرطة الاحتلال لمنعهم من اعتقال عدد من النسوة المشاركات في المظاهرة واللواتي رددن شعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومؤيدة لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله دعونه فيها لضرب تل أبيب بالصواريخ.


المصدر: الجزيرة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 682


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
3.23/10 (98 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.