إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار العالم الإسلامى
حي استيطاني جديد بالقدس
حي استيطاني جديد بالقدس
حي استيطاني جديد بالقدس
02-27-2010 04:56 PM
صادقت لجنة التنظيم والبناء في بلدية القدس المحتلة على إنشاء حي استيطاني جديد يشمل بناء 600 وحدة استيطانية بالمدينة. وقد نددت السلطة الفلسطينية بالمشروع الاستيطاني واعتبرته يمثل انتهاكا للقانون الدولي وتحديا للجهد الأميركي الرامي لاستئناف عملية السلام المتوقفة منذ الحرب على قطاع غزة أواخر العام 2008.

وقال مدير المركز الإعلامي للحكومة الفلسطينية غسان الخطيب إن الفلسطينيين رغم هذا القرار سيواصلون ما وصفه بأنه نضال سلمي وقانوني وعام ضد توسيع المستوطنات الإسرائيلية والاحتلال.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن المشروع الاستيطاني الجديد سيقام بين قرية حَزمة الفلسطينية ومستوطنة بيسغات زئيف شمال القدس المحتلة. وسيربط مستوطنة بيسغات بمستوطنة نيفي يعقوب.

وأشار مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام إلى أن من شأن المشروع الاستيطاني الجديد من الناحية الفعلية أن يمنع التواصل بالضفة الغربية بين منطقة شمال رام الله وجنوب القدس، وأوضح أن المشروع سيبنى على مساحة 110 دونمات وعلى أراض صادرتها سلطات الاحتلال مطلع الثمانينيات من القرن الماضي.

ووفقا للمعلومات التي كشفت فإن هذا المشروع الاستيطاني قديم وقدم مخططه للجنة التخطيط والبناء قبل بضع سنين ثم جمد في السنتين الأخيرتين بعد ظهور إشكالية تتعلق بملكية الأراضي، لكن دائرة أراضي إسرائيل قدمت مؤخرا المخطط إلى لجنة التنظيم والبناء في منطقة القدس مجددا بعدما قلصت الوحدات السكنية من 1100 إلى 600 لبنائها على أراض تدعي إسرائيل ملكيتها.

وقدمت دائرة أراضي إسرائيل المخطط المعدل الشهر الماضي وصادقت عليه لجنة التخطيط والبناء على الفور.

وتوقعت هآرتس أن يؤدي الإعلان عن المخطط الاستيطاني الجديد إلى غضب واحتجاج من جانب الولايات المتحدة، خاصة أن مخططا استيطانيا واسعا أقرته السلطات الإسرائيلية قرب مستوطنة غيلو في جنوب القدس قبل ثلاثة أشهر أثار غضبا واحتجاجا أميركيين.

ويأتي الكشف عن المخطط الجديد اليوم في ظل رفض إسرائيل المطلب الفلسطيني لتجميد الاستيطان ليتسنى استئناف المفاوضات بين الجانبين وفيما الأجواء متوترة في الضفة الغربية على خلفية قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد الماضي ضم الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح، الذي يسميه اليهود قبر راحيل في بيت لحم إلى قائمة المواقع الأثرية اليهودية.

استمرار الاستيطان

ورغم الاحتجاجات الأميركية والانتقادات الدولية، تواصل السلطات الإسرائيلية المصادقة على مخططات استيطانية، خاصة في القدس المحتلة حيث قامت سلطات الاحتلال في الأشهر الأخيرة بهدم عدد من مساكن المقدسيين.

وأفادت هآرتس بأن جميع الأراضي المعدة للبناء في القدس تقع في الأراضي المحتلة منذ العام 1967 ويتوقع أن يصادق في المستقبل القريب على بناء آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية استثنى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي القدس من تجميد لبناء المستوطنات في الضفة الغربية لمدة عشرة أشهر، ومع ذلك اعترفت وزارة الدفاع الإسرائيلية مؤخرا بأن القرار لا يطبق في أكثر من 30 مستوطنة تشكل ربع المستوطنات في الضفة.

من جانبها هاجمت منظمة عير عاميم الإسرائيلية المناهضة للاستيطان المصادقة على المخطط الاستيطاني الجديد وأكدت أن أي أعمال بناء إضافية في القدس الشرقية قبل التوصل إلى اتفاق سياسي حول مستقبل المدينة من شأنه أن يفسر استفزازا إسرائيليا.

وأضافت المنظمة أن الاتفاق السياسي هو الأداة الوحيدة للحصول على شرعية دولية لبناء أحياء استيطانية لا تقع في قلب المدى الفلسطيني.


المصدر: الجزيرة + وكالات

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 735


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
2.25/10 (131 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.