إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار العالم الإسلامى
الفلسطينيون يحيون انتفاضة الأقصى
الفلسطينيون يحيون انتفاضة الأقصى
الفلسطينيون يحيون انتفاضة الأقصى
10-02-2010 10:44 AM
أحيا عشرات الألوف من الفلسطينيين داخل الخط الأخضر وفي قطاع غزة يوم الجمعة الذكرى العاشرة لانتفاضة الأقصى، وأكدوا تمسكهم بحقوق الشعب الفلسطيني ورفضهم للمفاوضات، كما نددوا بسياسات الاحتلال الإسرائيلي.

فقد نفذ فلسطينيو الداخل الجمعة إضرابا عاما ومسيرات جماهيرية ومهرجانا، وشددوا على رفضهم يهودية الدولة وتشبثهم بنضالهم من أجل محاكمة المجرمين الإسرائيليين، وناشدوا الرئيس الفلسطيني محمود عباس "انسحابا مشرفا" من المفاوضات.

وزارت وفود سياسية وشعبية أضرحة الشهداء الـ13 الذين استشهدوا في انتفاضة الأقصى التي اندلعت في مثل هذا الشهر من العام 2000، ووضعوا أكاليل الزهور وتلوا الفاتحة على أرواحهم.

وفي كفركنا التابعة لمدينة الناصرة أقيم مهرجان خطابي واسع شدد خلاله رئيس لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي الداخل محمد زيدان على مواصلة النضال على كل المستويات حتى تتم محاكمة "المجرمين" الإسرائيليين ممن شاركوا بجريمة إطلاق النار على المواطنين العرب خلال ممارستهم حقهم الديمقراطي في التظاهر ضد انتهاك الاحتلال للقدس والأقصى عام 2000.

وطالب زيدان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية الجديد بإعادة فتح ملف القتل الذي أغلقه سابقه بذريعة عدم توفر الأدلة عام 2008. وتابع "شخصيا لا أثق بالقضاء الإسرائيلي لكن لا بد من ملاحقتهم محليا وإلا فنحن ماضون لتقديم دعاوى في المحكمة الدولية".


تحديات خطيرة
وأضاف زيدان "نحن مستعدون لدفع الثمن حتى لو كان باهظا، فقضيتنا غالية وتستحق التضحيات"، لافتا لمخاطر وتحديات غير مسبوقة يواجهها فلسطينيو الداخل وأهمها مخططات التبادل السكاني.

وأكد أن فلسطينيي الداخل متشبثون بأرضهم ولن يسمحوا "بنكبة جديدة"، وقال "فإما عليها وإما فيها".

ووصف زيدان المفاوضات بالمسخرة نتيجة اختلال موازين القوى وانحياز الولايات المتحدة راعية المفاوضات لجانب إسرائيل ضد الطرف الفلسطيني المستضعف.

وناشد زيدان الرئيس عباس باسم فلسطينيي الداخل الانسحاب المشرّف من المفاوضات "العقيمة" لخطورتها على الثوابت الوطنية.


يهودية إسرائيل
بدوره حذر عريف المهرجان جمال دقدوقي من خطورة الاعتراف بيهودية الدولة، وقال إن ذلك "يعني الاعتراف بالحق التاريخي لليهود على البلاد، عدا أنه يمهد لتبادل سكاني ومحاولة لاستكمال ما شهده الفلسطينيون عام 48 وإقفال باب عودة اللاجئين قبل أن تبدأ مفاوضات".

المتظاهرون رفضوا مطالب إسرائيل بالاعتراف بيهودية الدولة
وشدد دقدوقي على بقاء ملف هبة القدس والأقصى نازفا طالما لم ينل القتلة الإسرائيليون جزاءهم.

كما دعا رئيس لجنة الشهداء حسن عاصلة لمواصلة الجهود حتى تتم معاقبة المجرمين، مشيرا إلى أنه لا يثق بالعدالة والقوانين الإسرائيلية. وردا على سؤال للجزيرة نت أشار إلى أن الطريق الأجدى هو التوجه للمحافل الدولية للكشف عن الحقيقة.

من جانبه كشف النائب جمال زحالقة للجزيرة نت أن فلسطينيي الداخل سينتهون خلال أسبوع من إعداد مذكرة سترفع للأمم المتحدة ترفض خطاب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بشأن التبادل السكاني.

وقال إن فعاليات رسمية وأهلية في العالم جاهزة لملاحقة المتهمين الإسرائيليين لكنها تحتاج لمن يطرح القضية أمامها كما ينبغي.


قطاع غزة
وفي قطاع غزة جابت مسيرتان يوم الجمعة وسط وجنوب القطاع إحياء للذكرى العاشرة لانتفاضة الأقصى، وتضامنا مع الأسرى في سجون الاحتلال، واحتجاجا على مفاوضات السلام مع إسرائيل.

وقد طالب أنصار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) -التي دعت لمسيرة في مخيمات وسط القطاع- بالوقف الفوري للمفاوضات المباشرة مع إسرائيل الجارية برعاية أميركية.

وبدورها تبنت حركة الجهاد الإسلامي في المسيرة التي دعت إليها بمدينة خان يونس جنوبي القطاع موقفا مماثلا من المفاوضات، وقال القيادي في الحركة محمد الهندي إن "الكيان الصهيوني يستمر في جرائمه وتهويده للقدس متخذا من المفاوضات غطاء لجرائمه"، ودعا السلطة الفلسطينية إلى الانسحاب من هذه المفاوضات.


المصدر: الجزيرة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 574


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
4.29/10 (76 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.