إيمان القلوب    


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار العالم الإسلامى
لأول مرة في بلجيكا: الاعتراف بالمساجد ومساواتها بدور العبادة الأخرى
لأول مرة في بلجيكا: الاعتراف بالمساجد ومساواتها بدور العبادة الأخرى
لأول مرة في بلجيكا: الاعتراف بالمساجد ومساواتها بدور العبادة الأخرى
06-18-2007 06:31 AM
في خطوة هي الأولى من نوعها منذ الاعتراف بالدين الإسلامي مطلع السبعينات في بلجيكا تقرر الاعتراف بالمساجد الإسلامية التي أقامتها الجاليات العربية والتركية المسلمة في البلاد ومساواتها بدور العبادة الأخرى.

وقد تم الاعتراف بالمساجد الإسلامية التي أقامتها الجاليات العربية والتركية في المناطق الخمس التابعة للجزء القريب من الحدود البلجيكية مع فرنسا ويصل عددها إلى 43 مسجدا من بين مايزيد عن 300 مسجد موزعة على انحاء بلجيكا التي تتكون من ثلاث مناطق رئيسية وهي "الوالونية" التي تتحدث الفرنسية والمنطقة "الفلامنية" القريبة من الحدود مع هولندا ومنطقة "بروكسل" العاصمة وبذلك تكون الحكومة "الوالونية" هي السباقة في تحقيق مثل هذه الخطوة وينتظر أن تقوم المنطقتان الأخريتان بخطوات مماثلة خلال العام الجاري .

وبناء على هذا الاعتراف تستطيع تلك المساجد ان تحصل على الدعم المالي والاعتماد على نفسها في تنظيم امور العمل شأنها في ذلك شأن باقي دور العبادة التابعة للديانات الأخرى المعترف بها في بلجيكا مثل المعابد والكنائس.

و تم التوقيع على قرار الاعتراف بالمساجد الإسلامية خلال احتفال خاص بهذه المناسبة في مقر مكتب وزير الداخلية في الحكومة الوالونية "فيليب كوارد" بحضور اعضاء الهيئة التنفيذية للمسلمين وهي الجهة المكلفة بالاشراف على شئون المسلمين في بلجيكا وتخضع للاشراف على عملها من جانب وزارة العدل في الحكومة الفيدرالية للبلاد .

وحسب ماذكر بيتر داجافر المتحدث باسم وزير الادماج في الحكومة الفلامنية "مارينو كيولن" فقد اتخذت السلطات في الجزء الفلاماني خطوات كبيرة على طريق تحقيق الاعتراف بالمساجد الاسلامية وتوقع ان يتم ذلك قبل نهاية العام الجاري واضاف بان السلطات الفلامنية المعنية تقوم الان بالتشاور والتنسيق مع السلطات الامنية والمحليةوالهيئة التنفيذية للمسلمين تمهيدا لاصدار قرار مماثل لقرار الحكومة الوالونية وذلك قبل نهاية خريف العام الجاري .

ويقول سعيد مادوشي السكرتير العام لاتحاد المساجد في مقاطعة انتويرب وعضو اتحاد المساجد في مقاطعة فلاندرا خلال تصريحات خاصة لوكالة الأخبار الإسلامبة في بروكسل ان اتحاد المساجد التابع له يرفض هذا النوع من الاعتراف الحكومي واعترض عليه. ويضيف: لأننا عندما علمنا به طلبنا توضيحات حول بعض الامور ولم تصلنا اجابات على الاسئلة التي طرحناها وخاصة ان الاعتراف ظاهريا جيد ويساوي بين دور العبادة التابعة للديانات المختلفة ولكن علمنا ان هناك بعض الأمور غير المعلنة وغير الواضحة تتضمن اشياء عنصرية وتستهدف المساجد ولاتساوي بينها وبين المعابد او الكنائس ورفضنا الامر بهذا الشكل.

وألمح المغربي مادوشي الى ان معظم المسئولين في المساجد الفلامنية قالوا بانهم يعتمدون منذ عقود على التمويل الذاتي للمساجد وانهم لديهم كرامة تجعلهم يرفضون الحصول على الاعتراف الذي يعطي لهم مساعدات مالية ولكن دون مساواتهم بدور العبادة الاخرى التابعة للديانات المختلفة .

يذكر ان بلجيكا تعيش فيها جالية مسلمة تصل الى مايقرب من مليون شخص معظمهم من المغاربة والاتراك وهناك اعداد اخرى من دول شمال افريقيا والشرق الاوسط واسيا وقد وصل الفوج الاول من المهاجرين المسلمين في مطلع الستينات كعمال جاءوا للمشاركة في اعادة بناء مادمرته الحرب العالمية الثانية .

ويمارس هؤلاء طقوسهم الدينية من خلال مايزيد عن 300 مسجد في مختلف المدن البلجيكية وخاصة التي يعيش فيها اعداد كبيرة من المهاجرين العرب والمسلمين مثل مدن بروكسل وانتويرب وجنت وشارولوا ولياج وغيرهم وتسمح الحكومة بوجود المساجد ولكن تتعامل معه على اساس انه جمعية ام مؤسسة اجتماعية او ثقافية تشهد عدة انشطة ومنها وجود مكان مخصص للصلاة وتنظيم ندوات واحتفالات دينية الى جانب تدريس القران واللغة العربية وانشطة اخرى
وقد اعترفت الحكومة البلجيكية في السبعينات بالدين الاسلامي، ويتضمن الدستور فقرة تشير الى حرية العقيدة والتعبير، واعتبر الدستور البلجيكي الديانة الاسلامية واحدة من الديانات المعترف بها في البلاد مثل المسيحية واليهودية.

المصدر: وكالة الأخبار الإسلامية (نبأ)

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 788


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في yahoo
  • أضف محتوى في live
  • أضف محتوى في myspace
  • أضف محتوى في friendfeed
  • أضف محتوى في reddit
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon



تقييم
2.41/10 (88 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.